Hostwinds مدونة

نتائج البحث عن:


خطأ 404 لينة: ما هو وكيفية إصلاحه صورة مميزة

خطأ 404 لينة: ما هو وكيفية إصلاحه

بواسطة: Hostwinds Team  /  كانون الثاني 31, 2025


عند إدارة موقع ويب ، فأنت ملزم بمواجهة أخطاء مختلفة يمكن أن تؤثر على تجربة المستخدم وأداء البحث.

نوع خطأ واحد يتسبب في كثير من الأحيان في الارتباك هو "خطأ 404 الناعم".على الرغم من أنه قد يبدو مشابهًا لخطأ 404 قياسيًا ، إلا أنه يعمل بشكل مختلف ويمكن أن يكون له آثار فريدة لتحسين محرك البحث في موقعك (SEO).

في منشور المدونة هذا ، سنستكشف كل ما تحتاج إلى معرفته عن أخطاء 404 Soft: ما هي عليه ، وكيف تختلف عن الأخطاء 404 العادية ، وتأثيرها على كبار المسئولين الاقتصاديين ، وكيفية إصلاحها.

ما هو خطأ 404 لينة؟

يحدث خطأ 404 لينة عندما يبدو أن صفحة الويب مفقودة ، ولكن بدلاً من إرجاعها بشكل صحيح 404 رمز حالة HTTP للإشارة إلى أن الصفحة غير موجودة ، يرسل الخادم رمز حالة OK 200.

وببساطة ، يخبر الخادم محركات البحث أن الصفحة صالحة ، على الرغم من أن المحتوى (أو عدم وجوده) يشير إلى أنه ليس كذلك.

من وجهة نظر المستخدم ، قد تبدو الصفحة كخطأ "صفحة غير موجودة" أو تحتوي على محتوى غير ذي صلة أو رفيع.عندما تلتقط محركات البحث على هذا ، فسوف يعلن الصفحة بأنها "Soft 404" لأنها لا تعمل كما ينبغي ، ولا توفر القيمة.

ما الذي يسبب أخطاء 404 لينة؟

لا تحدث أخطاء 404 Soft 404 عن عطل فني ولكن من محركات البحث التي تفسر الصفحة على أنها تجربة سيئة للمستخدمين.دعنا نتجاوز بعض الأسباب التي ستقوم بها محركات البحث:

محتوى رقيق أو غير ذي صلة

يشير المحتوى الرقيق إلى صفحات ذات معلومات ذات مغزى ضئيلة أو معدومة.إذا لم تقدم صفحة ما إجابات مفيدة لاستعلامات البحث عن المستخدمين ، فإنها تخاطر بتصنيفها على أنها 404 ناعمة. صفحات العناصر النائبة مع عبارات مثل "Come Sirope" أو قوالب المدونة الفارغة هي أمثلة كلاسيكية.قد تكون هذه الصفحات موجودة تقنيًا ولكنها لا توفر أي قيمة ، مما يدفع محركات البحث لإعلامها.

رموز حالة HTTP غير صحيحة

خوادم الويب توصيل حالة الصفحة من خلال رموز HTTP.يخبر رمز الحالة 200 محركات البحث بأن كل شيء على ما يرام ، في حين أن 404 تشير إلى وجود صفحة غير موجودة.ومع ذلك ، إذا أدت صفحة غير موجودة بشكل غير صحيح إلى إرجاع رمز الحالة 200 ، فقد تخطئ محركات البحث في صفحة صالحة ، مما يؤدي إلى خطأ 404 لينة.

محتوى مكرر

يمكن أن تؤدي الصفحات التي تعكس المحتوى المتاح بالفعل على موقعك دون تقديم أي شيء فريد إلى أن تؤدي إلى أخطاء 404 ناعمة.عندما لا تستطيع محركات البحث تحديد سبب واضح للحفاظ على صفحة مكررة ، فقد تعاملها كما لو كانت تفتقر إلى القيمة ، على غرار صفحة فارغة أو غير ذات صلة.

صفحات ديناميكية بدون نتائج

الصفحات الديناميكية ، مثل قوائم البحث أو الفئات ، غالبًا ما تملأ المحتوى استنادًا إلى استعلامات إدخال المستخدم أو استعلامات قاعدة البيانات.عندما تعرض هذه الصفحات رسالة "لا توجد نتائج" ولكن لا تزال تُرجع رمزًا 200 حالة ، قد تراها محركات البحث على أنها محتوى عديمة الفائدة ، مما يؤدي إلى وضع علامة على ذلك كأخطاء ناعمة 404.

مشكلات CMS أو البرنامج المساعد

قد تتسبب أنظمة إدارة المحتوى (CMS) والمكونات الإضافية في بعض الأحيان في حدوث مشكلات من خلال توليد الصفحات الفارغة التلقائية ، وبالتالي القيمة المنخفضة.على سبيل المثال ، قد يقوم المكون الإضافي الخاطئ بإنشاء صفحات أرشيف للعلامات أو الفئات بدون محتوى.من المرجح أن تحدد محركات البحث عبرها أنها سيئة الجودة ، مما يؤدي إلى أخطاء 404 ناعمة.

كيفية العثور على أخطاء 404 لينة

ليس من السهل دائمًا اكتشاف 404s Soft ، ولكن يمكن تحديدها من خلال أدوات مثل:

وحدة البحث في Google (GSC)

Google تجعل من السهل العثور على 404s Soft.ما عليك سوى الانتقال إلى قسم "الصفحات" ضمن تقرير تغطية الفهرس.هنا ، صفحات Google Flags التي تعتقد أنها ناعمة 404 ، مما يساعدك على تحديد أي منها قد تحتاج إلى الاهتمام.هذه غالبًا ما تكون محطتك الأولى لتحديد مشكلات الزحف والفهرسة.

أدوات التحليلات

أدوات الطرف الثالث مثل Screaming Frog أو AHREFs أو Semrush مسح موقع الويب الخاص بك وتكشف الصفحات التي قد تعتبرها محركات البحث على أنها 404s ناعمة.تتيح لك هذه الأدوات تحديد الصفحات الفارغة أو المنخفضة القيمة التي تُرجع رمز الحالة 200 عندما لا ينبغي لها ذلك.كما أنها توفر رؤى في رموز الحالة ومحتوى الصفحة ، مما يسهل القبض على المشكلات المحتملة ..

الاختبار اليدوي

في بعض الأحيان يكون النهج العملي هو الأفضل.قم بزيارة الصفحات بنفسك واسأل ، هل توفر هذه الصفحة محتوى أو قيمة ذات معنى للمستخدمين؟إذا لم يكن الأمر كذلك ، لكنه لا يزال يعرض رمز الحالة 200 بدلاً من رسالة خطأ مناسبة ، فمن المحتمل أن يكون لديك مشكلة 404 ناعمة ..

إصلاح أخطاء 404 لينة

بمجرد تحديد 404s Soft ، فإن الخطوة التالية هي تحديد كيفية معالجتها.يعتمد النهج الصحيح على بعض الأسئلة الرئيسية:

  • هل تم إزالة الصفحة عمدا ، أم أنها قد اختفت عن طريق الخطأ؟
  • هل يمكن للصفحة الحالية أن تأخذ مكانها؟
  • هل ما زالت الصفحة تقدم قيمة ولكنها تحتاج ببساطة إلى بعض تحديثات المحتوى؟

ستساعد إجاباتك على هذه الأسئلة في إرشادك إلى أفضل الحلول من الخيارات التالية:

خدمة رمز حالة HTTP الصحيح

في حالة عدم وجود صفحة ، من الأفضل تكوين الخادم الخاص بك لإرجاع رمز حالة HTTP 404 أو 410.يشير هذا بوضوح إلى محركات البحث بأن الصفحة قد ولت ، مما يساعدهم على تجنب إهدار ميزانية الزحف على صفحة غير موجودة.اختر هذا النهج عندما تكون متأكدًا من أن الصفحة ليس لها بديل أو غرض مستقبلي.

إعادة التوجيه إلى الصفحات ذات الصلة

إذا تمت إزالة الصفحة ولكن هناك بديل مناسب (مثل منتج أو مقالة مماثلة) ، أ 301 إعادة التوجيه هو الطريق للذهاب.هذا يجعله حتى يتم إرسال كل من المستخدمين ومحركات البحث إلى الصفحة الصحيحة ، ويحافظ على حقوق الملكية ويحسن تجربة المستخدم الإجمالية.

توفير محتوى مفيد

في بعض الأحيان ، يتم وضع علامة على الصفحة بشكل خاطئ على أنها 404 ناعمة ، على الرغم من أنها لا تزال ذات قيمة. في هذه الحالات ، فإن الحل هو التأكد من أن الصفحة تحتوي على محتوى عالي الجودة.يمكن لإضافة النصوص والصور والعناصر الأخرى تحويل الصفحة إلى شيء مفيد لكل من المستخدمين ومحركات البحث.يعمل هذا النهج بشكل أفضل عندما لا تزال الصفحة ذات صلة ولكنها تفتقر إلى المحتوى الكافي ليتم اعتباره ذا قيمة.

تحقق من CMS والموضوعات

في بعض الأحيان ، يمكن أن تنشئ أنظمة إدارة المحتوى التي تم تكوينها بشكل سيء (CMS) أو السمات صفحات فارغة أو منخفضة القيمة تؤدي إلى أخطاء 404 ناعمة.إذا كان هذا يحدث ، فمن الجيد مراجعة إعدادات CMS والقوالب لمنع هذه المشكلات ..

منع ناعم 404 أخطاء

إن منع أخطاء 404 Soft لا تقل أهمية عن إصلاحها وأخذ نهج استباقي ، يمكنك تجنب الصداع على الطريق.

فيما يلي بعض الاستراتيجيات العملية لمساعدتك على منع 404s لينة من الناشئة في المقام الأول:

قم بإعداد 404 صفحة مخصصة

من المهم أن يكون لديك 404 صفحة مخصصة تشرح بوضوح للمستخدمين عندما تكون الصفحة مفقودة.بدلاً من إظهار خطأ عام ، استخدم هذه الفرصة لتوجيه المستخدمين إلى محتوى قيم آخر على موقعك.على سبيل المثال ، قم بتضمين روابط إلى الصفحات الشائعة أو ذات الصلة أو شريط بحث في الموقع أو قائمة تنقل واضحة.سيؤدي ذلك إلى تحويل تجربة محبطة محتملة إلى تجربة تشجع المستخدمين على الانخراط والبقاء في الموقع.

تجنب الصفحات الفارغة أو النائبة

لا تنشر أبدًا صفحات مع محتوى العنصر النائب مثل "Coming Soon" أو "قيد الإنشاء".يمكن بسهولة وضع علامة على هذه الصفحات على أنها 404s ناعمة لأنها تفتقر إلى محتوى ذي معنى.بدلاً من ذلك ، إما تأكد من أن الصفحة جاهزة تمامًا للإطلاق قبل جعله مباشرًا أو التفكير في استخدام صفحة "404" مؤقتة إذا لم يكن المحتوى متاحًا بعد.بهذه الطريقة ، ستعرف محركات البحث عدم فهرسة الصفحات غير المكتملة.

استخدام البيانات المهيكلة

تساعد إضافة البيانات المهيكلة إلى صفحاتك على فهم محركاتك بشكل أفضل وتصنيفها بشكل صحيح.على سبيل المثال ، يمكنك استخدام البيانات المهيكلة للإشارة إلى ما إذا كانت الصفحة عبارة عن منتج أو منشور مدونة أو مقال ، مما يساعد على تخفيف إمكانات محركات البحث عن طريق الخطأ في صفحات قيمة كأنها ناعمة 404.ناهيك عن أن البيانات المنظمة تعمل أيضًا على تحسين فرصك في الظهور في مقتطفات غنية ونتائج البحث المحسنة الأخرى.

Soft 404 مقابل 404 العادية

يحدث خطأ منتظم 404 عندما يحاول المستخدم أو محرك البحث الوصول إلى صفحة غير موجودة على الخادم ، ويستجيب الخادم بشكل صحيح برمز حالة HTTP 404.هذا يخبر كل من المستخدمين ومحركات البحث بأنه لا يمكن العثور على الصفحة وليس متوفرة.

على الرغم من أن كلا الخطأين يشيران إلى أن الصفحة مفقودة ، إلا أن الاختلافات الرئيسية موجودة في كيفية التعامل معها بواسطة الخادم والتعرف عليها بواسطة محركات البحث.

استجابة الخادم

إن سلوك 404 أخطاء منتظمة واضح: عندما تكون الصفحة مفقودة ، يقوم الخادم بإرجاع رمز الحالة 404 ، والذي لا يترك مجالًا للارتباك.ومع ذلك ، فإن أخطاء Soft 404 ، تخلق غموضًا لأن الخادم يتصرف كما لو أن الصفحة موجودة عن طريق إرجاع رمز الحالة 200.يمكن لهذا التناقض أن يربك كل من المستخدمين ومحركات البحث.

كشف

عادة ما يتم وضع علامة على الأخطاء 404 الناعمة بواسطة محركات البحث.ومع ذلك ، فإن الأخطاء العادية 404 واضحة ومباشرة وعادة ما لا تتطلب نفس المستوى من الاهتمام لأنها يتم توصيلها بدقة إلى محركات البحث والمستخدمين.

تأثير خطأ 404 لينة على كبار المسئولين الاقتصاديين

نعم ، يمكن أن تؤثر أخطاء 404 Soft سلبًا على كبار المسئولين الاقتصاديين لموقعك إذا تركت دون معالجة.هنا لماذا:

ضائع ميزانية الزحف

تخصص محركات البحث ميزانية زحف محددة للمواقع ، والتي تحدد عدد الصفحات التي سيزحفونها وفهرسها.إذا واجهت زحفات محرك البحث 404 صفحات ناعمة على أساس منتظم ، فقد يقومون بتجديد تردد الزحف ، مما يعرض صفحات أكثر أهمية والموقع بشكل عام لخطر فقدان التصنيف.

تجربة المستخدم

يمكن أن تكون صفحات 404 Soft محبطًا للمستخدمين الذين يهبطون على صفحة يتوقعون المحتوى ذي الصلة ، فقط للعثور على معلومات غير كاملة أو غير ذات صلة.يمكن أن تؤدي تجربة المستخدم السيئة هذه إلى ارتفاع معدلات الارتداد ، وانخفاض المشاركة ، وانخفاض إجمالي في قابلية استخدام الموقع.بمرور الوقت ، يمكن أن تؤثر إشارات المستخدم السلبية هذه بشكل غير مباشر على أداء تحسين محركات البحث (SEO) من خلال الإشارة إلى محركات البحث بأن موقعك لا يوفر مستخدمي المحتوى عالي الجودة.

قضايا الفهرسة

عندما يتم وضع علامة على الصفحة على أنها 404 لينة ، قد تقرر محركات البحث التوقف عن فهرستها تمامًا.نظرًا لأن الصفحة لا توفر محتوى قيمة ، فقد تقوم محركات البحث بإزالتها من الفهرس ، مما يعني أنه لن يظهر في نتائج البحث.

رابط مخفف الأسهم

إذا ارتبطت المواقع الأخرى بصفحة تم وضع علامة عليها على أنها 404 ناعمة ، فإن أسهم Link (أو قيمة كبار المسئولين الاقتصاديين) لتلك الروابط الخلفية تضيع.في الأساس ، لن تمر أي روابط داخلية تشير إلى صفحة 404 لينة على قيمتها لأن الصفحة نفسها لا توفر محتوى مفيدًا أو ذا صلة.هذا يعني أنك تفقد الفوائد المحتملة لتلك الروابط الخلفية ، والتي كان من الممكن أن تساعد في تحسين سلطة موقعك وتصنيفاتها.

تأثير الفهرسة الأول للهاتف المحمول

مع تحديد أولوية محركات البحث فهرسة الجوال الأولى، يمكن أن تؤدي أخطاء 404 Soft إلى تعقيد كيفية إعطاء الأولوية لمحتوى الهاتف المحمول.إذا كان مستخدمو الأجهزة المحمولة يصادفون محتوى غير مكتمل أو غير ذي صلة على صفحة 404 ناعمة ، فقد يؤدي ذلك إلى تجربة رديئة للهاتف المحمول ، والتي قد تؤثر سلبًا على التصنيفات.

Core Web Hitals

على الرغم من أن الأخطاء 404 الناعمة ترتبط في المقام الأول بقضايا المحتوى ، إلا أن الصفحات التي تم وضع علامة عليها على أنها 404 ناعمة تعاني غالبًا من الحد الأدنى من التفاعل أو مشكلات الأداء.يمكن أن يسهم هذا في ضعف مقاييس الويب Core Web Hotals ، والتي تعد عامل تصنيف مهم لمحركات البحث.يمكن أن تضر الصفحات ذات المشكلات المنخفضة بالتفاعل والتشكل في الأداء قدرة موقعك على التصنيف بشكل جيد ، خاصة بالنسبة لمستخدمي الأجهزة المحمولة.

ليست كلها 404 ناعمة سيئة

عادةً ما يكون 404 ناعمًا ليس شيئًا جيدًا على موقعك.ومع ذلك ، هناك حالات قد يتم تسامحها مع 404 لينة ولكن ينبغي معالجتها في نهاية المطاف على جدول زمني معقول فيما يلي بعض الأمثلة:

صفحات نتائج البحث بدون تطابقات

قد يتم وضع علامة على صفحات البحث في الموقع التي لا تعيد أي عناصر مطابقة على أنها 404s ناعمة.يحدث هذا عادةً مع مواقع التجارة الإلكترونية أو منصات ثقيلة المحتوى حيث يمكن للمستخدمين البحث عن مصطلحات محددة للغاية.

على الرغم من أن هذا قد يؤدي إلى 404 ناعمًا ، إلا أنه ليس مشكلة رئيسية إذا كانت الصفحة توفر خارجًا ، مثل توجيه المستخدمين إلى فئات أوسع أو تشجيعهم على تحسين بحثهم.

القيود الجغرافية

عندما يتم تقييد المحتوى بناءً على موقع المستخدم ، قد تفسر محركات البحث الصفحة على أنها 404 ناعمة. هذا يحدث عادة عندما لا يمكن الوصول إلى الصفحة بالكامل ولا توفر محتوى ذي معنى للمستخدمين في مناطق معينة.قد يكون التقييد بسبب اتفاقيات الترخيص أو متطلبات الامتثال أو قيود المحتوى الإقليمية.

على الرغم من أن هذا يمكن أن يشير إلى 404 ناعمًا ، إلا أنه ليس مصدر قلق عمومًا طالما أن التقييد مقصود ويتم إدارته بشكل مناسب.

صفحات تحت الصيانة

إذا كان الموقع يقوم بتحديث الصفحة ، فقد يعيد حالة HTTP 200 للحفاظ على قابلية الفهرس.خلال هذا الوقت ، قد تعرض الصفحة رسالة ، مثل "غير متوفرة مؤقتًا" ، والتي يمكن أن تؤدي إلى 404 ناعمًا. هذه عادة لا تشكل مشكلة كبيرة طالما تم تحديث الصفحة في الوقت المناسب.

بمجرد استعادة المحتوى ، تتعرف محركات البحث على التغيير عادةً ، ويتم مسح 404 Soft من تلقاء نفسه.

كتب بواسطة Hostwinds Team  /  كانون الثاني 31, 2025